العــــــــــــــركي
بــكــل حــب وإحــتــرام وشــوق
نــســتــقــبــلك ونــفــرش طــريــقــك بــالــورد
ونــعــطــر حــبــر الــكــلــمــات بــالــمــســك والــعــنــبــر
ونــنــتــظــر الإبــداع مــع نــســمــات الــلــيــل وســكــونــه
لــتــصــل هــمــســات قــلــمــك إلــى قــلــوبــنــا وعــقــولــنــا
نــنــتــظــر بــوح قــلــمــك

إذا لم تكن من أعضاء منتدانا فيسعدنا ان تنضم إلينا فما عليك سوى التسجيل معنا
ـــــــــــــــــــــ
مدير الموقع


سأبني في عيون الشمس مملكتي تناديكم
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول
صلى على الحبيب
المواضيع الأخيرة
» جاء العيد ... فلنفرح
الأربعاء يوليو 06, 2016 6:01 am من طرف Admin

» الكفـــاءة في النكــاح
الجمعة يونيو 10, 2016 5:57 am من طرف Admin

» صفة حج النبي صلى الله عليه وسلم
الجمعة سبتمبر 04, 2015 6:28 am من طرف Admin

» رمضان كريم
الثلاثاء يوليو 07, 2015 3:53 pm من طرف khidirkaran

» هلا..... بالاشراف
السبت يناير 31, 2015 12:03 pm من طرف عمرالماحي

»  الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف
الجمعة ديسمبر 19, 2014 5:21 am من طرف Admin

» أفضل برامج بعد تطويرها للعام 2014
الأربعاء يوليو 16, 2014 3:21 pm من طرف Admin

» خسارة أهل النفاق
السبت أبريل 12, 2014 9:35 pm من طرف Admin

» ويل للعرب من شر قد اقترب (المؤامرة الكبرى)
السبت مارس 29, 2014 12:28 am من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

.: عدد زوار المنتدى :.


شاطر | 
 

 أتدري ماهو اللغز وما نظرة الإسلام له ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم سيرين
عـــركي فعّال
عـــركي فعّال


عدد الرسائل : 111
العمر : 49
مزاجك اليوم :
جنسيتك : الجزائر
الأوسمة :
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 07/05/2009

مُساهمةموضوع: أتدري ماهو اللغز وما نظرة الإسلام له ؟   الخميس مايو 07, 2009 5:56 pm

بسم الله الرحمان الرحيم

سئل الشيخ مشهور آل سلمان حفظه الله:

: ما هو حكم إلقاء الألغاز بين طلبة العلم والانشغال بها؟

الجواب:

اللغز
في اللغة حفرة يصنعها اليربوع أو الفأرة أو الضب، وسمي بذلك لأن هذه
الدواب تحفر هذه الحفرة مستقيماً في الأرض إلى أسفل، ثم تعدل إلى يمينه أو
شماله فتعمي وتلغز من يبحث عنها في باطن الأرض، فسموا هذا الميل إلى
اليمين أو الشمال إلغازاً، فهذا هو أصل اللغة في العربية.
وهنالك ألغاز
علمية، وقد كتب ابن فرحون كتاباً في الألغاز الفقيهة في مذهب المالكية،
وهنالك مؤلفات في المذاهب المتبوعة في الألغاز، وهنالك ألغاز عليمة عند
الأقدمين ولا يخلو منها كتاب من كتب الأدب، فهنالك ألغاز مثلاً في القلم
أو الكتاب أو المحبرة وما شابه، فالألغاز باب مطروق قديماً عند العلماء،
ومنهم من ألغز بأشعار، ومنهم من ألف في بعض الألغاز كتباً، كما فعل
المقريزي في لغز الماء، فله رسالة مطبوعة في ذلك.


والألغاز
العلمية ليست بمذمومة بإطلاق، وليست بمحمودة بإطلاق، فطرح الألغاز في
مسائل العلم، إذا كان من باب الطرق التي تحفز وتنشط أذهان الطلبة، للوصول
إلى الجواب المطلوب، بحيث يستقر في الذهن ولا يزول، فهذا أمر لا حرج فيه،
وقد بوب الإمام البخاري في صحيحه في كتاب العلم، باب طرح الإمام المسألة
على أصحابه ليختبر ما عندهم من علم، وأسند (برقم 62) إلى عبد بن عمر رضي
الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {إن من الشجر شجرة لا
يسقط ورقها وإنها مثل المؤمن، حدثوني ما هي؟}، فقال عبدالله بن عمر،وكان
صغيراً، فوقع الناس في شجر البوادي فوقع في نفسي أنها النخلة، ثم قالوا:
حدثنا ما هي يا رسول الله؟ فقال صلى الله عليه وسلم: هي النخلة. قال ابن
حجر في فتح الباري في فوائد هذا الحديث: فيه جواز امتحان العالم أذهان
الطلبة بما يخفى، مع بيانه لهم إن لم يفهموه، وفيه التحريض على الفهم في
العلم، وفيه ضرب الأمثال والأشباه لزيادة الإفهام، وفيه إشارة أن الملغز
له ينبغي ألا يبالغ في التعمية بحيث لا يجعل للملغز له باباً يدخل منه، بل
كلما قربه كان أوقع في نفسه.


أما الألغاز التي يقصد بها
التعجيز، والألغاز التي لا ينبني عليها فائدة ولا يكون فيها كبير علم، ولا
ينبني عليها علم شرعي، فهذه الألغاز مذمومة، وقد ورد في حديث عن رسول الله
صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن الأغلوطات، والحديث فيه ضعف.

وقد
نهى الأوزاعي عن المسائل التي فيها صعاب العلم, وقد كره السلف الخوض في
مسائل العلم التي لم تقع، وهذا الباب الذي فيه شدة إلغاز، ولا ينبني عليه
كبير فائدة ليس بمحمود، وممن ذمه الماوردي، رحمه الله، في كتابه "أدب
الدنيا والدين" فله كلمة جميلة في ذم الألغاز العلمية التي يراد منها
التصعيب، ولا ينبني عليها علم، فقال: ((وأما اللغز فهو تحدي أهل الفراغ،
وشغل ذوي البطالة، ليتنافسوا في تباين قرائحهم، ويتفاخروا في سرعة
خواطرهم، فيستكدوا خواطر قد منحوا صحتها فيما لا يجدي نفعاً، ولا يفيد
علماً، فهم كأهل الصراع الذين قد صرفوا ما منحوه من صحة الأجسام إلى صراع
كدود يصرع عقولهم، ويهد أجسامهم، لا يكسبهم حمداً، ولا يجدي عليهم نفعاً،
فانظر إلى قول الشاعر:

رجل مات وخلف رجلاً ابن أم ابن أبي أخت أبيه
ما هو أم بني أولاده وأبا أخت بني عم أخيه

أخبرني
عن هذين البيتين، وقد روعك صعوبة ما تضمناه من السؤال، إذا استكدك الفكر
في استخراجه فعلمت أنه أراد ميتاً خلف أباً وزوجة وعماً، فما الذي أفادك
من العلم، ونفى عنك من الجهل؟ ألست بعد علمه تجهل ما كنت جاهلاً من قبله؟
!)) أ.هـ.

فهذه الألغاز التي لا ينبني عليها عمل تتعب الخاطر،
وتكده وترهقه، والخاطر والعقل والذهن له قوة، إذا صرفت في مثل هذه الأشياء
كان ذلك على حساب أشياء أخر، كحال الذي يلعب الشدة لما يرجع إلى بيته لا
يستطيع أن يتابع ولداً، ولا أن يفكر في أمر البيت وإدارة شؤونه، لأن طاقته
الذهنية وقوة تفكيره وضعها في مكان، ثم أراد في بيته أن يسترخي ويستريح،
فكلما طلب منه رأي أو مشورة كلما نفر وضج وغضب.

لكن الإنسان إذا
أعمل فكره وذهنه وجمع خاطره في لغز علمي لمسألة تعود عليه بنفع، كما فعل
النبي صلى الله عليه وسلم، أراد أن يشبه لهم الأمر الذي لا يحس، وإنما هو
فكري محض، فيمثله بشيء ملموس لتتقوى الفائدة، فهذا أمر محمود
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصابرة
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد الرسائل : 45
العمر : 38
الأوسمة :
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: أتدري ماهو اللغز وما نظرة الإسلام له ؟   الإثنين أغسطس 24, 2009 6:18 pm


بسم الله الرحمن الرحيم


مشكورة اختي ام سيرين على جهودك الجبارة في المنتدي


وفقك الله اينما كنت وسدد الله خطاك وجعلك من المثابرات

في شبكة و منتديات العركي




_________________


إنضموا إلى شبكة و منتديات العركي www.3arky.3arabiyate.net
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أتدري ماهو اللغز وما نظرة الإسلام له ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العــــــــــــــركي  :: منتدي الاذكياء :: قسم الألغاز الحسابية والهندسية-
انتقل الى: