العــــــــــــــركي
بــكــل حــب وإحــتــرام وشــوق
نــســتــقــبــلك ونــفــرش طــريــقــك بــالــورد
ونــعــطــر حــبــر الــكــلــمــات بــالــمــســك والــعــنــبــر
ونــنــتــظــر الإبــداع مــع نــســمــات الــلــيــل وســكــونــه
لــتــصــل هــمــســات قــلــمــك إلــى قــلــوبــنــا وعــقــولــنــا
نــنــتــظــر بــوح قــلــمــك

إذا لم تكن من أعضاء منتدانا فيسعدنا ان تنضم إلينا فما عليك سوى التسجيل معنا
ـــــــــــــــــــــ
مدير الموقع


سأبني في عيون الشمس مملكتي تناديكم
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول
صلى على الحبيب
المواضيع الأخيرة
» جاء العيد ... فلنفرح
الأربعاء يوليو 06, 2016 6:01 am من طرف Admin

» الكفـــاءة في النكــاح
الجمعة يونيو 10, 2016 5:57 am من طرف Admin

» صفة حج النبي صلى الله عليه وسلم
الجمعة سبتمبر 04, 2015 6:28 am من طرف Admin

» رمضان كريم
الثلاثاء يوليو 07, 2015 3:53 pm من طرف khidirkaran

» هلا..... بالاشراف
السبت يناير 31, 2015 12:03 pm من طرف عمرالماحي

»  الإجماع على جواز الإحتفال بالمولد النبوي الشريف
الجمعة ديسمبر 19, 2014 5:21 am من طرف Admin

» أفضل برامج بعد تطويرها للعام 2014
الأربعاء يوليو 16, 2014 3:21 pm من طرف Admin

» خسارة أهل النفاق
السبت أبريل 12, 2014 9:35 pm من طرف Admin

» ويل للعرب من شر قد اقترب (المؤامرة الكبرى)
السبت مارس 29, 2014 12:28 am من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

.: عدد زوار المنتدى :.


شاطر | 
 

 العين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الباقر الشريف
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 87
العمر : 60
مزاجك اليوم :
الأوسمة :
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 20/10/2008

مُساهمةموضوع: العين   الثلاثاء فبراير 10, 2009 4:36 am


أن المريض بالعين يصاب بصره إذا كان حديد البصر ، وفي سعيه إذا كان شديد السعي ، وفي ماله الكثير الحسن بالتلف أو الكساد أوالهلاك أو سيارته وبيته المشيد ، وزوجته الحسناء وأولاده الكثرين ، ونحو ذلك ومتى مرض وذهـب الي المستشفيات فبعد الكشف والتحاليل وجد سليماً صحيحاًً لم يعرف الأطباء علته ، مع كونه يصرع عندهم ، ويتألم وبالتحاليل وجد سليماً صحيحاً لم يعرف الأطباء علته ، ثم يعالج بالرقية والأسباب التي تعالج بها العين فبيرأ بإذن الله تعالي ، فيقال أنه به عين حاسده زالت بهذه الأسباب التي يتعاطها القراء وأهل الرقية .

والذي يمكن معرفته من كيفية الإصابة بالعين هو العائن إذا رأى ما يعجبه و لم يبرك قد يخلق الله من الضرر للمعين ما يشاء إذا شاء .

في الحديث الذي رواه أبوهريرة يقول النبي صلى الله عليه وسلمSad العين حق ويحضرها الشيطان وحسد أبن آدم ) ، الحديث الشريف يفيد أن كل إنسان حوله شاطين الجن يتربصون للإيقاع به ، فكل إنسان معرض للحسد ولا يكاد أحد يسلم من العين الإ من عصم الله .

قال أبن حجر : ( وقد أشكل ذلك علي بعض الناس كيف تعمل العين من بعد حتى يحصل ضرر المعيون ، وكثير من الناس يسقم بمجرد النظر اليه وتضعف قواه ، وكل ذلك بواسطة ماخلق الله تعالي في الأرواح – أي الشيطانية – من التأثيرات ، ولشدة أرتباطها بالعين نسب الفعل الي العين ، وهي ليست المؤثرة وأنما التأثير للروح ، فالذي يخرج من عين العائن سهم معنوي أن صادف البدن الذي لا وقاية له أثر فيـــه )كالسهم الحسي سواء ) .
إذن الذي يخرج من العين هو الوصف ، ويتلقف الشيطان المتربص هذا الوصف الذي لم يذكر الله عليه ويؤثر في بدن المسحود اذا لم يكن ثمة تحصين .

ومما لاشك فيه أن بعض الامراض المعروفة اليوم قد يكون سببها الإصابة بالعين والحسد ، ويستغرب الكثيرون من تلك الحقيقة ، بل قد يقدح بعض الأطباء المتخصصين في ذلك ، وقد يصل الأمر بهم درجة القذف والتهجم و أعتبار ذلك الكلام من الهرطقات والخزعبلات ، ومع ذلك فلابد من الإقرار والإذعان لهذه الحقيقة الهامة ، وقد قررت النصوص الحديثة ذلك قبل الف اربعمائة سنة حيث ثبت من حديث جابر – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالعين)، وقد تظهر بعض أعراض العين علي المريض فقد ثبت من حديث جابر بن عبد الله – رضي الله عنه قال : رخص النبي صلى الله عليه وسلم لآل حزم في رقية الحيه ، قال لأسماء بنت عميس : ( مالي أري أجسام بني أخي ضارعة تصيبهم الحاجة ) قالت : لا ولكن العين تسرع اليهم ، قال ( أرقيهم ) قالت فعرضت عليه قال : ( أرقيهم) أخرجه مسلم .
وقد ثبت من حديـث جابر وأبي ذر رضي الله عنهما – قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
[ العين تدخل الرجل القبر ، وتدخل الجمل القدر ] ومن هذا أنواع العين بسبب التأثير الشديد الحاصل الذي يحدث أمر لا يمكن تداركه أوعلاجه ، بحيث تؤدي الي حدوث تلف شديد في مناطق حساسه في الجسد ويكون نتيجتها الوفاة .


إن إنتشار الأمراض المتنوعه والخطيرة وموت الكثرين نتيجة لذلك لا يعني مطلقاً أن كافة هذه الأمراض أمراض عضوية بحته ، فقد تكون بعض تلك الأمراض نتيجة التعرض للإصابة بالعين والحسد وهذا الكلام لا يعني مطلقاً أن كافة الأمراض الموجودة علي الساحة اليوم تعزي للإصابة بهذين الداءين العظمين ، فلا إفراط ولا تفريط ، بل أن الواجب الشرعي يحتم اتخاذ كافة الأسباب الشرعية والحسية المباحة للإستشفاء من كافة الأمراض علي إختلاف أنواعها ومراتبها ، ومن ثم فلابد من الإعتراف بهذه الحقيقة الهامة التي سوف توفر الفرصة المواتية لعلاج كافة الأمراض سواء كانت عضوية أوروحية عن طريق مراجعة المصحات والمستشفيات والأطباء المتخصصين وكذلك اللجؤ للرقية كما ورد في السنة واليقين بأن الشفاء من الله سبحانه وتعالي وحده .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elbagirm.multiply.com
الباقر الشريف
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 87
العمر : 60
مزاجك اليوم :
الأوسمة :
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 20/10/2008

مُساهمةموضوع: علاج العين   الثلاثاء فبراير 10, 2009 4:41 am


الرقي والتعاويذ :
أن الرقي والتعاويذ من أعظم ما يقي ويزيل العين قبل وقوعها بإذن الله تعالي ،هناك بعض الآيات والسور التي ثبت نفعها في الرقية بشكل عام، وكذلك ثبت وقعها وتأثيرها في علاج العين قوله ( ما شاء الله و لاقوة إلابالله ) .
ويستحب لمن رأى شيئاً من نفسه أوماله أو ولده أو أي شئ فأعجبه أن يقول : ما شاء الله لا قوة الا بالله ، ويقول تعالي في محكم كتابه: ( ولولا إذا دخلت جنتك قلت ما شاء الله ولا قوة الا بالله ان ترن انا اقل منك مالا وولدا ) – الكهف .

الإستعاذة بالله من العين : -
أمرالله تعالي عباده بالإستعاذة من شر ماخلق عموماً ثم من شر غاسق إذا وقب ، ومن شر النفاسات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد وكلها أمور مغيبة عنا لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالي .
قال النسفي في تفسيره لسورة الفلق :فأن الإستعاذه من شر هذه الاشياء ، بعد الإستعاذه من شر ماخلق إشعار بأن هؤلاء أشد وختم بالحسد ليعلم أنه شرها- تفسير النسفي ص ( 430 ) .

قال أبن كثير في تفسير القرآن العظيم Sad عن علي رضي الله عنه أن جبريل أاتي النبي صلى الله عليه وسلم فوافقه مغتماً فقال : يا محمد ، ما هذا الغم الذي أراه في وجهك؟ قال Sadالحسن والحسين أصابتهما عين ) قال صّدق بالعين ، فأن العين حق ،أفلا عوذتهما بهؤلاء الكلمات ؟ قال: ( وماهن جبريل ؟ قال قل اللهم ذا السلطان العظيم ، ذا المن القديم ذا الوجه الكريم ، ولي الكلمات التامات ، والدعوات المستجابات ، عاٍف الحسن والحسين من أنفس الجن وأعين الأنس , فقالها النبي صلى الله عليه وسلم فقاما يلعبان بين يديه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (عوذواأانفسكم ونساءكم وأولادكم بهذا التعويذ فانه لم يتعــوذ المتعوذون بمثله) اخرجه ابن عساكر .

المحافظة علي الذكر والدعاء :-
ومن أنجع الوسائل للوقاية من العين قبل وقوعها وبعد التحصين بالأذكار والأدعية،
ومن جرب الدعوات والعوذ ، وعرف مقدار منفعتها ، وشدة الحاجة إليها ،وهي تمنع وصول أثر العائن ، وتدفعه بعد وصوله بحسب قوة إيمان قائلها ، وقوة نفسه ، وإستعداده وقوة توكله وثبات قلبه ، فأنها سلاح ، والسلاح بضاربه .

وكذلك يستحب الدعاء للمصاب بالعين فقد ورد عن عبد الله بن عامر قال أنطلق عامربن ربيعة وسهل بن حنيف يريدان الغسل ، قال فانطلقا يلتمسان الحمر ( الحمر : أى كل ما يستر من شجرأوجبل اوغيره ) قال : فوضع عامر جبة كانت عليه من صوف فنظرت إليه – أي سهل – فأصبته بعين فنزل الماء يغتسل ، قال فسمعت له في الماء فرقعه فاتيته فناديته ثلاثاً فلم يجبني فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته قال فجاء يمشي فخاض الماء حتى كأني أنظر الي بياض ساقيه فضرب صدره بيده ثم قال : ( اللهم أذهب عنه حرها وبردها ووصبها ) الوصب : التعب قال :فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إذا راى أحدكم من أخيه اومن نفسه أوماله ما يعجبه ، فليبركه ، فأن العين حق ) أخرجه الحاكم في المستدرك .

ومن هنا فإنه يسن للمسلم أن يدعو لأخيه لمن أبتلي بداء العين والحسد ، والخبرة والتجربة تعضد قول المعصوم عليه الصلاة والسلام ، علماً بأنها قد ثبت معاناة معظم مرضي العين والحسد من كافة الأعراض المذكورة في الحديث ، كشعورالمريض بالتعب والحرارة والبرودة وضرب صدره بيده فيه حكمة نبوية والدعاء فيه توجه الي الله تعالي لإزالة كافة الأعراض وشفاء المريض بإذنالله تعالي .
الإحتراز بستر محاسن من يخاف عليه من العين :-
ذكر البغوي في كتاب شرح السنة :ان عثمان رضي الله عنه – رأى صبياً مليحاً فقال : دسموا نونته ، لئلا تصيبه العين، قال في تفسيره : ومعني : دسموا نونته أى سودوا نونته ، والنوته : النقرة التي تكون في ذقن الصبي الصغير - الطب النبوي ص(173) وذلك سبب ما شرعه الله ، فقد قال تعالي Sad ياأيها الذين آمنوا خذوا حذركم ) (النساء) وهو يعم الحذر من كل مافيه ضر علي النفس أوالمــال ، وقـــال تعــالي: ( وخذوا حذركم ) .

والحذر من العين مقدماً أمر مهم و لا ينافي التوكل لان التوكل الأعتماد علي الله سبحانه مع فعل الأسباب التي أباحها وأمر بها وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين ويقول ( أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لأمه ويقول : (هكذا كان إبراهيم يعوذ أسحق وإسماعيل عليهما السلام) - اخرجه البخاري .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elbagirm.multiply.com
Admin
المديــــر العــــام
المديــــر العــــام
avatar

عدد الرسائل : 807
العمر : 42
مزاجك اليوم :
جنسيتك : السودان
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 14/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: العين   الثلاثاء فبراير 10, 2009 6:23 pm


بسم الله


والصلاة والسلام على من بعثه الله رحمة للعالمين


وبعد


لك الشكر اخي الفاضل على ما تفردت به في اختيار الاسلوب السلس


والسهل وإنتقاء المفردات الرائعة التي تجعل من كتاباتك رونق خـــاص


فعندما أقراء اي من كتاباتك في المنتدي وقبل ان ارى اسمك يخطر لي

أن لصاحب هذه الكتابات قلم يبحر في سماء المعرفة فيقطر مداده باجمل

الكتابات فاعرف ان صاحب هذه الكلمات والمواضيع هو مشرفنا البـــارع

& الباقر الشريف & لك التحية وكل التقدير

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://3arky.3arabiyate.net
 
العين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العــــــــــــــركي  :: الإعــجاز العلمي في القــرآن و الســـنة :: الإعــجاز الطبي والــدوائي-
انتقل الى: