العــــــــــــــركي
بــكــل حــب وإحــتــرام وشــوق
نــســتــقــبــلك ونــفــرش طــريــقــك بــالــورد
ونــعــطــر حــبــر الــكــلــمــات بــالــمــســك والــعــنــبــر
ونــنــتــظــر الإبــداع مــع نــســمــات الــلــيــل وســكــونــه
لــتــصــل هــمــســات قــلــمــك إلــى قــلــوبــنــا وعــقــولــنــا
نــنــتــظــر بــوح قــلــمــك

إذا لم تكن من أعضاء منتدانا فيسعدنا ان تنضم إلينا فما عليك سوى التسجيل معنا
ـــــــــــــــــــــ
مدير الموقع


سأبني في عيون الشمس مملكتي تناديكم
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول
صلى على الحبيب
المواضيع الأخيرة
» السلام عليكم
الثلاثاء أغسطس 14, 2018 8:59 pm من طرف عماد دفع الله

» فاض بي لهيب الشوق
الثلاثاء أغسطس 14, 2018 8:58 pm من طرف عماد دفع الله

» عودنا والعود احمد
الثلاثاء أغسطس 14, 2018 8:57 pm من طرف عماد دفع الله

» عبد الحليم القسم ـ قصائد للشيخ محمد ود يونس العركي
الثلاثاء أغسطس 14, 2018 8:54 pm من طرف عماد دفع الله

» قصائد نثرية لأبونا الشيخ عبد الله الشيخ محمد ود يونس العركي
الثلاثاء أغسطس 14, 2018 8:49 pm من طرف عماد دفع الله

» جاء العيد ... فلنفرح
الأربعاء يوليو 06, 2016 6:01 am من طرف Admin

» الكفـــاءة في النكــاح
الجمعة يونيو 10, 2016 5:57 am من طرف Admin

» صفة حج النبي صلى الله عليه وسلم
الجمعة سبتمبر 04, 2015 6:28 am من طرف Admin

» رمضان كريم
الثلاثاء يوليو 07, 2015 3:53 pm من طرف khidirkaran

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

.: عدد زوار المنتدى :.


شاطر | 
 

 التسبيح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الباقر الشريف
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 87
العمر : 61
مزاجك اليوم :
الأوسمة :
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 20/10/2008

مُساهمةموضوع: التسبيح   الجمعة ديسمبر 05, 2008 2:57 pm

الحمد لله الذى زحزح هم الأولياء عن السكون إلى العاجلة ، وشرح صدور السعداء لإيثار الآجلة ، المنفرد بالكمال والكبرياء والجلال والبقاء والعز الذى لا نفاد له ، أحمده على ما أسبغ علينا نعمه الكاملة وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ضمن الربح الجميل عن عامله ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه صلاة دائمة متواصلة
تسبيح الله تنزيه عن كل نقص ،ومباعدته عن كل عيب ، فلا يستشعر الانسان مع ذات الله الا كل جلال وجمال . والمؤمن هو الذي يحسن ذلك و يألفه .
التسبيح العملي للناس يقوم ربط الافعال بما ينبقي لله من كمال وجمهرة العصاة المفطرين تقع بين نسيان لله وريبة في وعده ، ولو صدقت معرفتهم ، وطلع على نفوسهم شعاع من اسمائه الحسنى لتهذب سلوكهم وصلح عملهم .
و مما يتصل بهذا المعنى - اى تحول التسبيح من قول باللسان الى شعور في القلب الي رفعه وسلوك - ان يضبط المسلم مشاعره في السراء والضراء ، ويربطها بمشيئة الله فأن اصابه شر لم يسخط على الزمان ويسب الايام !! فما الزمان ؟ انه ظرف- وحسب - للاحداث التي يسوقها القدر الاعلى . والمؤمن يستكين لله اذا وقع به ما يكره ويقول : (انا لله وانا اليه راجعون ) . اما التبرم باليالي السوء فهو من سوء الاداب مع الله ، ومن اتهامه – سبحانه- لا يسوغ .
معني الحديث ( لا تسبوا الدهر ، فأني انا الدهر بيدي الامر اقلب الليل والنهار) رواه الشيحان . والحديث بين في ان الله يكره من عباده هذا التهجم لقضائه والتمرد . ان كل افعاله بالحكمة وتدبيره للامور يستحيل ان ينقصه السداد او يعوذه الرشاد او ان يثور عليه العباد . وفي الحديث تسبيح لله عن هذا و ذاك .

يقول الحق سبحانه مخاطباً نبيه صلى الله عليه وسلم: [ وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ومن آناء الليل فسبح واطراف النهار لعلك ترضى ] طه .
وآناء : جمع إنى ، وهو الجزء من الزمن ، وهذا الجزء يترقى حسب تبتهل لتسبيح ، فمعنى التسبيح آناء الليل أى أجزاء كله ، فهل يعنى هذا أن يظل الانسان لا عمل له الا التسبيح؟ فيمكن أن تجزئ الليل إلى ساعات ، فتسبيح كل ساعة ، أو تترقى فتسبح كل دقيقة أو تترقى فتسبح كل ثانية ، وهكذا حسب مقامات المسبح الحامد وأحواله .
ثم يقول سبحانه : [ واطراف النهار .... ] ليستوعب الزمن كله ليله ونهاره ، والمقامات والأحوال كلها ، لذلك يقول بعض العارفين فى نصائحه التى تتضمن سلامة حركة الحياة . [ اجعل مراقبتك لمن لا تخلو عن نظره إليك ] فهذا الذى يستحق المراقبة ، وعلى المرء أن ينتبه لهذه المسألة ، فلا تكن مراقبته لمن يغفل عنه ، أو ينصرف ، أو ينام عنه . [ واجعل شكرك لمن لا تنقطع نعمـه عنك ] فإذا شربت كوب ماء فقل : الحمد لله أن أرواك ، فساعة تشعر بنشاطها فى نسفك قل : الحمد لله ، وساعة ان تخرجها عرقاً أو بولاً قل : الحمد لله ، وهكذا تكون موالاة حمد الله ، والمداومة على شكره . [ وأجعل طاعتك لمن لاتستغنى عنه ] فطالما أنك لاتستغنى عنه ، فهو الأولى بطاعتك . [ وأجعل خضوعك لمن لا تخرج عن ملكه وسلطانه ] وإلا ، فاين يمكنك ان تذهب ؟ .

لكن لماذا أطلق زمن التسبيح بالليل ، فقال [ آناء الليل ... ] وحدده فى النهار فقال : [ وأطراف النهار ... ] قالوا لأن النهار عادة يكون محللاً للعمل والسعى ، فربما شغلك التسبيح عن عملك ، وربنا يأمرنا أن نضرب فى الأرض ونسهم فى حركة الحياة ، والعمل على التسبيح ، ويعين على الطاعة ، ويعينك أن تلبى نداء : الله أكبر .
ألا تقرأ قول الله عز وجل فى سورة الجمعة : [ يا أيها الذين آمنوا إذا نودى للصلاة من يوم الجمعة فأسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون ، فإذا قضيت الصلاة فانتشروا فى الأرض وأبتغوا من فضل الله وأذكروا الله كثيراً لعلكم تفلحون ] الجمعة .
ذلك لأن حركة الحياة هى التى تعينك على اداء فرض ربك عليك ، فأنت مثلاً تحتاج فى الصلاة إلى ستر العورة فانظر إلى هذا الثوب الذى تستر به عورتك ، كم يد ساهمت فيه ؟ وكم حركة من حركات الحياة تضافرت فى إخراجه على هذه الصورة؟ .
ويلفتنا قوله تعالى : [ قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ومن آناء الليل فسبح وأطراف النهار ... ] فأى طلوع ؟ وأى غروب ؟ وأى ليل ؟ وأى نهار ؟ أهى لمصر أم السودان ، أم للهند ، أم اليابان ؟ إنها ظواهر متعددة وممتدة بإمتداد الزمان والمكان لا تنتهى ، فالشمس فى كل أوقاتها طالعة غاربة ، ففى هذا إشارة إلى ذكر الله وتسبيح الله دائم لا ينقطع .
ولذلك يقول المسلمين كافة : (فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون، وله الحمد في السموات والارض وعيشيا وحين تظهرون )_الروم 17_18_ .
هكذا في الصباح والاصيل ، وفي الضحى والغسق ، وفي كل ان تكدح الامة لنفسها ولربها وتعمل لديناها واخرتها ، وتمزج بين بناء الروح و الجسد وترسخ قدمها في الارض وترنو بقلبها الي السماء .

ومن العبث تصور التسبيح والتحميد حركة شفتين واضطراب لسان انه تفتح قلب ، واتقاح غاية ، وسفر نفس الي بارئها ، فالليل و النهار خطوات سير ومراحل طريق .
اللهم لك الحمد انت قيم السموات والارض ومن فيهن ، ولك الحمد ،انت ملك السموات والارض ومن فيهن ، ولك الحمد انت نور السموات والارض ومن فيهن ولك الحمد انت الحق، و وعدك حق، ولقائك حق، وقولك حق ، والجنة حق ، والنار حق، والنبيون حق ، ومحمد حق ، والساعة حق .
اللهم لك اسلمت ،وبك امنت ، وعليك توكلت ، واليك انبت ، وبك خاصمت ، واليك حاكمت ، فأغفر لي ما قدمت وما اخرت ، وما اسررت انت المقدم وانت المؤخر ، لا اله الا انت .


اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elbagirm.multiply.com
Admin
المديــــر العــــام
المديــــر العــــام
avatar

عدد الرسائل : 807
العمر : 43
مزاجك اليوم :
جنسيتك : السودان
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 14/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: التسبيح   السبت ديسمبر 06, 2008 4:17 am

سلمت يمينك اخي الباقر الشريف

لما قدمت وستقدم ان شاء الله



تقبل مروري


admin

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://3arky.3arabiyate.net
 
التسبيح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العــــــــــــــركي  :: القصص الاسلامية :: قصص إسلامية منوعة-
انتقل الى: